مرحبا بك في منتدى مدرسة طه حنفى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
مرحبا بك في منتدى مدرسة طه حنفى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
 التسجيلمكتبيالرسائل الخاصةالرئيسيةالبحثالخروج 
أحبتى الكرام زوار وأعضاء المنتدى أتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا معنا فالرجاء ألا تترك المنتدى دون أن تترك بصمتك أخوكم | أحمد سيد...

  

  


الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل وأقوى مذكرة لغة عربية للصف الأول الإعدادى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة هندسة لا مثيل لها فى الكتب الخارجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مذكرات الصف الثانى الإعدادى ترم ثانى 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرات المراجعة الخاصة بالصف الأول الإعدادى كل المواد ترم أول2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة 2016 قصة العربى (شجر الدر) للصف الثالث الاعدادى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى 60 قطعة نحو لنصف العام للصف الثالث الاعدادى 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تدريبات شاملة على كل موضوعات النحو 3 اعدادى الترم الاول 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة 2016 فى اللغة العربية ثالث اعدادي ترم اول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منهج النحو للشهادة الإعدادية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة الفصيح الشامله لمنهج اللغه العربيه
الجمعة 11 نوفمبر - 23:53
الأربعاء 29 يونيو - 14:53
الثلاثاء 29 مارس - 9:12
الثلاثاء 29 مارس - 9:08
السبت 26 سبتمبر - 10:18
السبت 26 سبتمبر - 10:15
السبت 26 سبتمبر - 10:13
السبت 26 سبتمبر - 10:11
السبت 26 سبتمبر - 10:09
السبت 26 سبتمبر - 10:07
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

  
أهلا وسهلا بك إلى منتدى مدرسة طه حنفى المليجى الإعدادية بأسيوط.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  



  
 
شاطر
  


  
الاعتماد والجودة I_icon_minicat_newالأربعاء 18 يناير - 20:04
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الاعتماد والجودة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير المنتدى
الرتبه:
مدير المنتدى
الصورة الرمزية
 
أحمد سيد

البيانات
عدد المساهمات : 1152
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.tahahanafy.com

مُساهمةموضوع: الاعتماد والجودة   




باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتي نصه ، وقد أصدرناه:




مادة (1) :
تنشأ
هيئة عامة ( تسمى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد) تتمتع
بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة ، تتبع رئيس مجلس
الوزراء ، ويكون مقرها مدينة القاهرة ، وللهيئة أن تنشئ فروعاً لها في
المحافظات .




مادة (2) :
في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بكل من المصطلحات الآتيه المعنى المبين قرينها :
الهيئة : الهيئة المنشأة بموجب هذا القانون .
المؤسسات
التعليمية : الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس أياً كانت مسمياتها
التابعة أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم
أو الأزهر الشريف أو غيرها حكومية كانت أو غير حكومية .
البرنامج
التعليمي : المناهج والمقررات الدراسية والأنشطة التي تكسب الدارس المعرفة
والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق هدف تعليمي أو تخصص دراسي محدد، والذي يتم
منح الدارس درجة علمية أو شهادة اجتياز عند استيفاء مكوناته ومتطلباته .
المنهج : المكون المعرفي و المهارى والوجداني لتحقيق مخرجات التعليم المنشودة في فترة زمنية محددة.
التقويم
: تحليل أداء المؤسسات والبرامج التعليمية وقياس مستوى جودة الأداء وتحديد
ما قد يوجد من جوانب القصور وما يلزم لتلافيها تحقيقاً لمستوى الجودة
المطلوب .
ضمان الجودة : هو استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية
التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة التي
ترتبط بالعملية التعليمية .
الاعتماد : إقرار الهيئة استيفاء المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي مستوى معيناً من معايير الجودة وفقاً لأحكام هذا القانون .
المعايير
القياسية : هي الأسس التي تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة جميع الجهات
المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشاداً بالمعايير الدولية مع
المحافظة على الذاتية الثقافية للأمة ، وتمثل الحد الأدنى لمستوى عناصر
جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية .
المعايير المعتمدة : هي المعايير التي تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها وتعتمدها الهيئة بشرط ألا تقل عن المعايير القياسية .





مادة (3) :
تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر حن خلال :
1- نشر الوعي بثقافة الجودة .
2- التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وقواعد
مقارنات التطوير وآليات قياس الأداء استرشاداً بالمعايير الدولية وبما لا يتعارض مع هوية الأمة .
3- دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي .
4- توكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي في جودة مخرجات العملية التعليمية بما لا
يتعارض مع هوية الأمة .
5- التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقاً للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية
ولكل نوع من المؤسسات التعليمية .




مادة (4) :
للهيئة في سبيل تحقيق أهدافها اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات وعلى الأخص :
1- وضع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بضمان جودة التعليم وإعداد تقارير التقويم والاعتماد
والإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك وإعلام المجتمع بمستوى المؤسسات التعليمية وبرامجها ومدى
قدرتها على تقديم الخدمة التعليمية وفقاً لرسالتها المعلنة .
2- وضع آليات نشر الوعي بثقافة الجودة والتطوير لدى المؤسسات التعليمية والمجتمع
3- وضع المعايير والإجراءات لقياس مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لشروط الاعتماد
4- وضع أسس وآليات استرشادية لقيام المؤسسات التعليمية بالتقويم الذاتي .
5- وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية للاعتماد والمراجعة والتطوير المستمر لها
في ضوء المتغيرات التربوية والعلمية .
6- تقويم البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية، من حيث البنية الأساسية والأنشطة الطلابية
والمجتمعية والمناخ التربوي وثقافة التعليم والتعلم والبحث العلمي .
7- إصدار شهادات الاعتماد وتجديدها وإيقافها وإلغاؤها في حالة عدم استيفاء الحد الأدنى من شروط
الاعتماد .
8- تقديم المشورة للمؤسسات التعليمية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة ، وذلك من خلال
تقارير مكتوبة تبين جوانب القصور وما يلزم اتخاذ من إجراءات لتلافيها لتحقيق مستوى الجودة
المطلوب .
9- مراجعة وتطوير المعايير القياسية ومؤشرات قياس عناصر جودة التعليم بالتنسيق مع جميع الجهات
. صاحبة المصلحة والمستفيدين من الخدمة التعليمية .
10- الترخيص للأفراد ومنظمات المجتمع المدني وغيرها ممن تتوافر فيهم الشروط والمواصفات التي
تحددها الهيئة بممارسة أعمال التقويم والقيام بزيارات المراجعة للمؤسسات التعليمية واستعانة الهيئة بهم
فى هذه الأعمال .
11- اقتراح التعديلات المتعلقة بأهداف ونظام عمل الهيئة في ضوء المستجدات والتطورات.
12- إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان جودة التعليم والاعتماد النظيرة على المستويين
الإقليمي والدولي بهدف الاعتراف المتبادل بشهادات الاعتماد وفق ثوابت الأمة
13- المشاركة في المؤتمرات الدولية وتنظيم مؤتمرات محلية إقليمية ودولية لنظم وأنشطة الجودة
والاعتماد في التعليم .




مادة (5) :
للمؤسسات التعليمية العاملة في مصر التي لا تخضع لأحكام هذا القانون أن تطلب إلى الهيئة القيام بأعمال التقويم والاعتماد لها .
ويجوز
للهيئة القيام بأعمال التقويم والاعتماد للمؤسسات التعليمية العربية
والأجنبية غير العاملة في مصر ، وذلك بناء على طلب هذه المؤسسات .




مادة (6) :
تحدد
اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات إصدار شهادات الاعتماد
وتجديدها وإيقافها وإلغائها والقواعد التي تكفل سرية تداول أية بيانات أو
معلومات تتعلق بهذه الإجراءات .




مادة (7) :
تكون
شهادات الاعتماد التي تمنحها الهيئة صالحة للمدة التي تحددها اللائحة
التنفيذية لهذا القانون ، ويجوز لمجلس إدارة الهيئة تجديد الشهادة أو
إيقافها أو إلغاؤها في ضوء ما تسفر عنه عمليات المتابعة والمراجعة الدورية
خلال المدة المحددة وفقاً للضوابط التي تضعها اللائحة التنفيذية لهذا
القانون
ويجوز التظلم من القرارات الصادرة عن الهيئة في شأن منح شهادات
الاعتماد أو تجديدها أو إيقافها أو إلغاؤها أمام لجنة التظلمات التي يصدر
قرار بتشكيلها من رئيس مجلس إدارة الهيئة .
وتنظيم اللائحة التنفيذية إجراءات تشكيل لجنة التظلمات ونظام عملها .








الموضوع الأصلي : الاعتماد والجودة // المصدر : منتديات مدرسة طه حنفى المليجى الإعدادية بنين // الكاتب: أحمد سيد




أحمد سيد ; توقيع العضو


  



  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
مواقع النشر (المفضلة)
  



  
الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة

  



  
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الاعتماد والجودة , الاعتماد والجودة , الاعتماد والجودة ,الاعتماد والجودة ,الاعتماد والجودة , الاعتماد والجودة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الاعتماد والجودة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
  







«الموضوع السابق|الموضوع التالي»
  

مواضيع ذات صلة