الأحد 19 فبراير - 20:33
رسالة بيانات كاتب الموضوع
المجال السابع - المعلــــم المعلومات الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 30/01/2012 العمر : 55 الموقع : أسيوط - النميس - ش تقسيم البترول
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: المجال السابع - المعلــــم
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " المجال السابع المعلم المعايير 1 - التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم . 2 - تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم . 3 - استخدام أساليب تقويم فعالة . 4 - ممارسة أنشطة مهنية فعالة . المعايير والمؤشرات والممارسات لمجال المعلم 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-3 يختار المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7 -2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7 - 2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7 - 2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-٢ يدير المعلم لعملية التعلم ٧-٢-٢-1 يدير المعلم وقت التعلم ، بما يناسب قدارت المتعلمين ، ومتطلبات العملية التعليمية. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-٢ يدير المعلم لعملية التعلم ٧-٢-٢-٢ يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-2 ينتقي المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم ٧-٢-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم ٧-٢-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-1 يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ٧-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-1 يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ٧-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-1 يشارك المعلم في الدوارت التدريبية والانشطة والمؤتمرات العلمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدوارت التدريبية التى شارك فيها في العملية التعليمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرارت مع الزملاء. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة 7-1-1-3 يختار المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7 -2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7 - 2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7 - 2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-٢ يدير المعلم لعملية التعلم ٧-٢-٢-1 يدير المعلم وقت التعلم ، بما يناسب قدارت المتعلمين ، ومتطلبات العملية التعليمية. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-٢ يدير المعلم لعملية التعلم ٧-٢-٢-٢ يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-2 ينتقي المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) ٧-٢-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم ٧-٢-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. ٧-٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ٧-٢-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم ٧-٢-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ٧-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. ٧-3 استخدام أساليب تقويم فعالة ٧-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم ٧-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-1 يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ٧-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-1 يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ٧-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-1 يشارك المعلم في الدوارت التدريبية والانشطة والمؤتمرات العلمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدوارت التدريبية التى شارك فيها في العملية التعليمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرارت مع الزملاء. ٧-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة ٧-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ٧-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
أ. محمود خليفة ; توقيع العضو