مرحبا بك في منتدى مدرسة طه حنفى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
مرحبا بك في منتدى مدرسة طه حنفى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
 التسجيلمكتبيالرسائل الخاصةالرئيسيةالبحثالخروج 
أحبتى الكرام زوار وأعضاء المنتدى أتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا معنا فالرجاء ألا تترك المنتدى دون أن تترك بصمتك أخوكم | أحمد سيد...

  

  


الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل وأقوى مذكرة لغة عربية للصف الأول الإعدادى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة هندسة لا مثيل لها فى الكتب الخارجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مذكرات الصف الثانى الإعدادى ترم ثانى 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرات المراجعة الخاصة بالصف الأول الإعدادى كل المواد ترم أول2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة 2016 قصة العربى (شجر الدر) للصف الثالث الاعدادى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى 60 قطعة نحو لنصف العام للصف الثالث الاعدادى 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تدريبات شاملة على كل موضوعات النحو 3 اعدادى الترم الاول 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة 2016 فى اللغة العربية ثالث اعدادي ترم اول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منهج النحو للشهادة الإعدادية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة الفصيح الشامله لمنهج اللغه العربيه
الجمعة 11 نوفمبر - 23:53
الأربعاء 29 يونيو - 14:53
الثلاثاء 29 مارس - 9:12
الثلاثاء 29 مارس - 9:08
السبت 26 سبتمبر - 10:18
السبت 26 سبتمبر - 10:15
السبت 26 سبتمبر - 10:13
السبت 26 سبتمبر - 10:11
السبت 26 سبتمبر - 10:09
السبت 26 سبتمبر - 10:07
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

  
أهلا وسهلا بك إلى منتدى مدرسة طه حنفى المليجى الإعدادية بأسيوط.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  



  
 
شاطر
  


  
مهارة مفقودة لدى الطلبة I_icon_minicat_newالسبت 14 سبتمبر - 0:35
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
مهارة مفقودة لدى الطلبة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 52
الموقع : كل موطن للخير
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مهارة مفقودة لدى الطلبة   




[rtl]الهدف من تعليم اللغة العربية هو تنمية أربع مهارات رئيسة لدى الطلبة، وهذه المهارات الأربع هي:( القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وسوف نتحدث هنا عن المهارة الأخيرة، حيث يرى بعض المربين أن الاستماع الجيد نوع من أنواع القراءة، لأنه وسيلة إلى الفهم، وإلى الاتصال اللغوي بين المتكلم والسامع، فإذا كانت القراءة الصامتة قراءة بالعين، والقراءة الجهرية قراءة بالعين واللسان، فإن الاستماع قراءة بالأذن.[/rtl]
[rtl]وتنمية مهارة الاستماع الجيد أمر ضروري للطلبة، وأمر ضروري للمعلم يساعده على إيصال المعلومة وضبط الفصل وحسن إدارته. ورغم أنه لا توجد حصص مستقلة لتعليم الاستماع إلا أننا نستطيع أن نعلم هذه المهارة، وأن ندرب الطلبة عليها في جميع حصص اللغة العربية، وفق التوجيهات الواردة في هذه المقالة. أهمية الاستماع الاستماع عماد كثير من المواقف التي تستدعي الإصغاء والانتباه: كالأسئلة والأجوبة، والمناقشات والأحاديث، وسرد القصص والخطب والمحاضرات، وبرامج الإذاعة وغيرها.
[/rtl]
[rtl]وفيه كذلك تدريب على حسن الإصغاء، وحصر الذهن، ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم، وتبدو هذه الأهمية عند طلاب الجامعات، لأن عماد الدراسة لديهم إنما هو المحاضرات والاستماع إليها. وتشكو الجامعات اليوم عجز كثير من الطلاب عن تتبع المحاضرين، وكتابة خلاصة ما يسمعون من المحاضرات، ومن أسباب ذلك أن الطلاب لم يُهيَّؤوا لهذه المواقف الاستماعية، ولم يتعهدهم أساتذتهم في المراحل التعليمية السابقة بالتدريب على الاستماع، وتلخيص ما يسمعون.
[/rtl]
[rtl]أهداف التدريب على الاستماع [/rtl]
[rtl] 1- تنمية قدرة الطلبة على متابعة الحديث، والتمييز بين الأفكار الرئيسة والثانوية.
[/rtl]
[rtl] 2- تنمية احترام الآخرين وأخذ أحاديثهم باعتبار شديد. 
[/rtl]
[rtl] 3- تنمية قدرة الطلبة على فهم التعليمات، وتحصيل المعرفة من خلال الاستماع والمشاركة الإيجابية في الحديث. 
[/rtl]
[rtl] 4- تشجيع الطلبة على التقاط أوجه التشابه والاختلاف بين الآراء.
[/rtl]
[rtl] 5- تنمية قدرة الطلبة على تخيل الأحداث التي يحكى عنها. 
[/rtl]
[rtl] 6- تنمية قدرة الطلبة على استخلاص النتائج من بين ما يسمعونه. 
[/rtl]
[rtl] 7- تنمية قدرة الطلبة على التنبؤ بما سيقوله المتحدث تأكيداً، أو انفعالاً، أو رفضاً لمبدأ أو فكرة. 
[/rtl]
[rtl] 8- تنمية قدرة الطلبة على تذوق الأدب شعره ونثره مقروءاً عليهم.
[/rtl]
[rtl]9- تنمية قدرة الطلبة على اكتشاف الخطأ فيما يستمعون إليه، ومحاولة تصحيحه.
[/rtl]
[rtl] طرق تنمية مهارة الاستماع
[/rtl]
[rtl] 1- ينبغي أن يكون المعلم نفسه قدوة للطلبة في حسن الاستماع، فلا يقاطع تلميذاً يتحدث، ولا يسخر من طريقة حديثه.
[/rtl]
 2- ينبغي أن يختار المعلم من النصوص والمواقف اللغوية ما يجعل خبرة الاستماع عند الطلبة ممتعة يطلبون تكرارها. 

[rtl] 3- ينبغي للمعلم أن يهيئ الطلبة للاستماع الجيد، بتوضيح طبيعة المادة التي سوف يلقيها عليهم، أو التعليمات التي سوف يصدرها مبيناً لهم المطلوب مثل: التقاط الأفكار، أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلاً. الاستفادة من حصة القراءة[/rtl]
[rtl]4- يمكن في بعض دروس القراءة أن يقرأ المعلم على الطلبة قصة أو موضوعاً شائقاً جديداً يستمعون إليه، ثم يناقشهم بعد ذلك مناقشة شاملة ودقيقة لما استمعوا إليه، أو يكلفهم كتابة ملخص لما استمعوا إليه في كراسة التعبير مثلاً. 
[/rtl]
5- كما يمكن في حصة القراءة مثلاً أن يطلب المعلم من الطلبة تصحيح الخطأ في قراءته النموذجية، ثم يتعمد أن يخطئ في بعض الكلمات ليكتشف مدى قدرة الطلبة على الاستماع الجيد. والإملاء. 

[rtl]. 6- في حصة الإملاء يستمع الطلبة للموضوع بتركيز شديد، ثم يناقشهم فيه قبل إملائه عليهم. [/rtl]

[rtl] 7- كما يمكن في حصة الإملاء أيضاً أن يملي المعلم على الطلبة سطراً مثلاً مع عدم تكرار الكلمات، مما يجذب انتباههم أكثر، ثم في المرة التالية سطرين، ويتدرج في المقدار والسرعة حتى يستطيع أن يكمل إملاء قطعة كاملة. ويستحسن في هذه الطريقة تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة، وترك فترة زمنية كافية للطالب لتذكر ما قيل، وكتابته. والتعبير..
[/rtl]
[rtl] 8- في درس التعبير يمكن أن يلقي المعلم قصة، ثم يناقش الطلبة شفوياً أو يكلفهم تلخيصاً أو كتابة نهاية لها، أو اختيار عنوان مناسب لها.
[/rtl]
[rtl]9- كما يمكن في حصة التعبير تكليف الطلبة كتابة ملخص لخطبة الجمعة السابقة للحصة، مع ذكر بعد الأدلة التي أوردها الخطيب. والإذاعة المدرسية..
[/rtl]
[rtl] 10- كما يمكن للمعلم أن يناقش الطلبة فيما استمعوا إليه من الإذاعة المدرسية، ووضع حوافز مادية أو معنوية لذلك.
[/rtl]
[rtl] 11- كما يمكن في حصة التعبير أيضاً أن يدير المعلم جهاز التسجيل، ويسمع الطلبة حواراً بين عدة أشخاص، ثم يناقشهم فيما استمعوا إليه من قبل كل شخصية.

[/rtl]












sawsan ; توقيع العضو


  



  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
مواقع النشر (المفضلة)
  



  
الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة

  



  
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مهارة مفقودة لدى الطلبة , مهارة مفقودة لدى الطلبة , مهارة مفقودة لدى الطلبة ,مهارة مفقودة لدى الطلبة ,مهارة مفقودة لدى الطلبة , مهارة مفقودة لدى الطلبة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مهارة مفقودة لدى الطلبة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
  







«الموضوع السابق|الموضوع التالي»
  

مواضيع ذات صلة